إذا كانت هذه أول مرة تزور موقعنا فلا تنسى عمل Like لايك لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

الجمعة، 11 نوفمبر 2016

انهيار الاقتصاد التركى رغم المساعدات الاجنبية يهدد شعبية اردوغان

انهيار الاقتصاد التركى رغم المساعدات الاجنبية يهدد شعبية اردوغان
شهد الاقتصاد التركى انتعاشا كبيرا فى بداية الالفية الثالثة بسبب تنازل دولة الخلافة عن المبادىء والقيم والشريعة ،فقد عدلت تركيا قوانينها لتسمح للشواذ وبيوت الدعارة بالعمل رسميا والغت عقوبة الاعدام وفتحت اراضيها للقواعد العسكرية الاجنبية ، وصارت تركيا بوابة خلفية لحلف الناتو مقابل مساعدات امريكية واوربية ، واستفاد الاتراك من ثورات الربيع العربى بهجرة المستثمرين والسائحين اليها، لكن الرئيس التركى صدق ان بلاده دولة عظمى وبدأ فى مساومة الاوربيين ومناطحة روسيا مدعوما باصوات ارهابية متطرفة تتوهم قوة غير موجودة وتستند الى عمق عربى يكره الاتراك وارثهم الاستعمارى.
وبالارقام سجل الانتاج الصناعي التركي تراجعا حادا في سبتمبر مما عزز المخاوف بانكماش النمو في النصف الثاني من العام بعد محاولة الانقلاب في يوليو الماضي
واوردت هيئة “توركستات” ان الانتاج الصناعي المعدل لايام العمل تراجع ب3,1% في سبتمبر 2016 بالمقارنة مع الشهر نفسه في العام السابق.
واضافت الهيئة ان الارقام التي تم تعديلها لايام العمل والتاثيرات الفصلية سجلت تراجعا ب3,8% من اغسطس و4,1% من سبتمبر العام الماضي.
لكن محاولة الانقلاب اثارت بلبلة بين المستثمرين بينما نسفت الاعتداءات الارهابية الموسم السياحي للعام الحالي وعليه خفضت الحكومة توقعاتها للنمو للعام 2016 بكامله الى 3,2% فقط.
وعلق كبير المحللين الاقتصاديين لدى “بي جي سي بارتنرز” في اسطنبول اوزغور التوغ “من الواضح ان الانقلاب الفاشل في 15 يوليو كانت له تبعات خطيرة على الانتاج”.
واضاف التوغ ان النمو في الربع الثالث “يمكن ان يكون سلبيا” بينما تلاحظ الحكومة مؤشرات تحسن في الفصل الرابع “لكن علينا الاقرار بانها ليس قوية”، على حد تعبيره.
اما كبير المحللين الاقتصاديين لدى “كيو ان بي فايننس بنك” غوكشي شيليك فاعتبر ان الاداء الضعيف في الفصل الثالث سينعكس على النمو في العام بكامله وادى الى خفض توقعات النمو للعام الى 2,1% بعد ان كانت 3%.
يقول المحللون ان التراجع في سبتمبر مرده جزئيا الى ارتفاع في اغسطس مما ادى الى تحسن الانتاج الصناعي ب8,8% على مدى شهر عندما اندفع العمال من اجل تعويض الوقت الفائت اثر الانقلاب الفاشل.
اما كبير خبراء الاسواق الناشئة لدى “كابيتال ايكونوميكس” في لندن وليام جاكسون فاعتبر ان بيانات الاحصاءات اظهرت ايضا وجود تحسن لكن “الميل في الاقتصاد هو نحو اداء ضعيف”.
وتابع جاكسون “يبدو من المرجح جدا ان يكون اجمالي الناتج الداخلي تراجع في الفصل الثالث”.
وانعكست المخاوف حول اداء الاقتصاد ضغوطا على الليرة التركية التي خسرت 4,3% من قيمتها ازاء الدولار في الشهر الاخير.
يشعر المستثمرون بالقلق حول النمو وايضا حول مساعي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لاقامة نظام رئاسي وتوقيف عشرة نواب من حزب الشعوب الديموقراطي وما يمكن ان تؤدي اليه من زعزعة للاستقرار.

ليست هناك تعليقات:

الحقوق محفوظة مصر نت 2015 ©