إذا كانت هذه أول مرة تزور موقعنا فلا تنسى عمل Like لايك لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

السبت، 28 ديسمبر 2013

اشهر الراحلين عن دنيانا فى 2013

كتب / شبكة رمضان
الموت هو الحقيقة الأبدية الخالدة ، رحلة الموت والحياةلا مفر منها لبني الإنسان ، لم يستثني عام 2013 احد من الرحيل ، رحل البعض بدون ضجيج ، وبقي أثارهم في الكون والحياة ، ومع دقات القلب وتوقفه تكون رحلة الصباح والمساء ، والسطور القادمة هي أهم محطات الراحلين في عام 2031:
يناير
في 9 يناير فارقتنا ليلى الجبالي وهي كاتبة مصرية تخرجت من كلية الآداب جامعة القاهرة، قسم الأدب الإنجليزي عام 1957 وعملت منذ تخرجها في جريدة المساء، ثم كاتبة سياسية في جريدة الجمهورية إلى أن مسؤولة الشؤون الدبلوماسية بها منذ عام 1964.
وفي 19 يناير فارقنا الممثل المصري مصطفى سيد أحمد سيف والشهير بـ"وحيد سيف" ولد في 7 يوليو 1939 وهو أحد أشهر ممثلي الكوميديا المصرية حيث شارك في تمثيل عدد من كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية و المسرحية بلغ عددها 156 فيلم سينمائي و54 عمل مسرحي أبرزها مسرحية "شارع محمد علي" و 44 عمل درامي أبرزها دوره في مسلسل "المال والبنون" وبالرغم من الانطباع الذي تركه سيف لدى معبيه ومشاهديه إلا أنه لم يحظى طوال مسيرته الفنية ببطولة مطلقة لأي من أعماله الفنية.
وفي نفس اليوم تقريبا توفي نبيل الهجرسي ممثل مصري ولد 31 يناير 1937 بالأسكندرية اشتهر "الهجرسي" بأدواره الكوميدية وكان قد شارك في عدة أعمال فنية درامية وسينمائية ومسرحية حيث شارك في تمثيل 64 فيلم سينمائي و18 عمل درامي عرض على الشاشة الصغير "التلفزيون" و 11 مسرحية وأبرز الأعمال التي شارك فيها الهجرسي فيلم "ليلة سقوط بغداد" حيث لعب دور شخصية الطبيب الأمراض العبية والنفسية و فيلم "بديعة مصابني" و مسلسل "العمدة هانم" ومسرحية أصل وصورة.
30 يناير - جمال البنا مفكر إسلامي مصري ولد بالمحمودية بالقاهرة في 15 ديسمبر 1920 وهو الشقيق الأصغر للشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمون ورغم ما جمعهما من ارتباطهما بالفكر الاسلامي إلا أنه كانت بينهما تناقضات كثيرة إذ أبدى جمال إعتراضه مراراً وتكراراً على فكر الجماعة الذي كان دوما ما يختلف معه.
فبراير
5 فبراير محمد العزبي مغني مصري ولد في 20 فبراير 1938 هو أحد أعمدة الغناء الشعبي المصري إنضم لفرقة رضا الإستعراضية عام 1957 وأصبح المغني الأساسي للفرقة ، اشتهرت فرقة رضا بعد أدائها المبهر في فيلم "غرام في الكرنك" وقدم العزبي في الفيلم عدد من الأغاني هي "الأقصر بلدنا .. بلد سواح" و"حلاوة شمسنا" و"حتشبسوت".
12 فبراير رمسيس زخاري ممثل وساك كاريكاتير مصري عن عمر 69 عام فنان تشكيلي وفنان ساخر ورسام كاريكاتير مصرى - رسم كاريكاتور في مجلة "روزاليوسف"، وفي مجلة "صباح الخير" كان يقدم برنامجه الشهير "يا تلفزيون يا" في التلفزيون المصرى لمدة عشرون سنه ومثل أيضا كهاوٍ في عدة أفلام.
24 محمود سالم كاتب مصري عن عمر 84 عام بدأت رحلته مع الصحافة عند تعرفه على الصحفيين صبري موسى، وجمال سليم، والد رسام الكاريكاتير عمرو سليم، اللذين كانا يعملان في مجلة «الرسالة الجديدة» التي كانت تصدر عن دار "التحرير".
عام 1968 بدأ «سالم» بترجمة وتعريب سلسلة إنجليزية تُدعى بالإنجليزية "الخمسة" تحكي عن خمسة أطفال يتعرضون لمغامرات ويتعقبون لصوص ومجرمين، لتظهر في مصر والعالم العربي السلسلة القصصية الشهيرة "المغامرون الخمسة"، وهم خمسة أطفال مصريين ( نوسة، لوزة، تختخ، عاطف، مُحِب)، يعيشون في المعادي ويساعدون الشرطة في ضبط الجناة، للمرة الأولى عام 1968 في «لغز الكوخ المحترق».
أبريل
6 أبريل شهرزاد ممثلة ومغنية مصرية توفت عن عمر يناهز 80 عام ولدت عام 1933واسمها الحقيقى (شفيقة محمد السيد). تلقت دراستها في مدرسة الحلمية بدأت الغناء في الإذاعة عام 1952 بأغنية "أول ماجيت في الميعاد" ألحان رياض السنباطى. تعلمت العزف على العود على يد زوجها عازف التشيللو محمود رمزي، وشاركت في تمثيل العديد من الأعمال الفنية السينمائية أهمها فيلم "أمير الانتقام"، "أمير الدهاء".
12 أبريل وفاة الدكتور محمد فريد عبد الخالق هو كاتب ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين ويعتبر أحد أعضاء الهيئة التأسيسية للجماعة شغل منصب مدير عام دار الكتب والوثائق القومية المصرية ودخل موسوعة جينيس –للأرقام القياسية- عام 2009 كـ"أكبر باحث في السن يحصل على درجة الدكتوراه في العالم" عندما حصل على درجة الدكتوراه من قسم الشريعة بكلية الحقوق بجامعة القاهرة وهو في عمر الـ 94 متفوقاً بذلك على صاحب اللقب السابق الذي دخل موسوعة الارقام القياسية عند حصوله على الدكتوراه في الـ91 من عمره.
مايو
في 23 مايو - شعبان حسين ممثل مصري توفى عن عمر يناهز 72 عام ممثل مسرحى وسينمائى وتلفزيونى مصري راحل، عمل في مسرح الدوله ثم في مسرح محمد صبحى، تألق واشتهر في الأعمال المسرحية والتليفزيونية مع الفنان محمد صبحي وخاصة في مسلسل "يوميات ونيس" بأجزاءه السبعة حيث اشتهر بأدائه لدور المليونير المُبذِر الذي يشتري من كل شيء يعجبه "ثلاثة" وكانت كلمته الشهيرة في المسلسل "أنا عندي منه ثلاثة".
يونيو
فارقنا في 14 يونيو الإعلامي المصري طارق حبيب، عن عمر 77 عام، هو إعلامي ومقدم برامج مصري شهير وصاحب العبارة الشهيرة "مع أجمل المنى وأرق تحياتي" بدأ العمل في التلفزيون المصري عام 1970 وكان أول برنامج جماهيري له "اتنين عالهواء" وبعد من أشهر البرامج التي قدمها إذ كان بمثابة مناظرة بين الأدباء والمفكرين وله كان السبق في التسجيل مع الأدباء الكبار في مصر أمثال طه حسين ونجيب محفوظ وتوفيق الحكيم وكان محاور ماهر له أسلوب مشوق في تقديم برامجه من أشهر البرامج التي قدمها هي "اهلا وسهلاً" و"حروف والوف" و"اتوجراف".
23 يونيو حسن شحاتة وهو رجل دين شيعي مصري معروف في الأوساط الشيعية بتغيير معتقده من السني إلى الشيعي، توفى عن 66 عام، حفظ القرآن ودرسه منذ كان في الخامسة من عمره على يد معلمه الشيخ عبد الله العويل، وقبل أن يتجاوز الـ 15 من عمره وقف يخطب في المصلين على منبر مسجد الأشراف بمسقط رأسه " بمحافظة الشرقية، وشارك في حرب اكتوبر بعد التحاقه بالخدمة العسكرية عام 1968م.
قدم برامج دينية بإذاعة القرآن الكريم منها "أسماء الله الحسنى" الذي تم بثه على القناة الأولى المصرية، وهو من أسرة حنفية المذهب لكنه أعلن تشيعه عام 1996 وتم اعتقاله بتهمة "ازدراء الأديان"، قُتل شحاتة بداره بزاوية أبو مسلم بأبو النمرس بالجيزة بعد حصار بعض المتشددين لمنزله والإعتداء.
يوليو
وفي 2 يوليو رحلت عن عالمنا الأميرة فوزية بنت الملك فؤاد الأول ملك مصر والملكة نازلي والتي ولدت1921 وهي أميرة مصرية أصبحت ملكة لإيران في الفترة (1941–1948) بعد زواجها من ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي في عام 1939، وبعد عامين من زواجها تقلد زوجها محمد رضا مقاليد الحكم بعد تنحى أبيه عن العرش وأنجبت منه ابنتهما الوحيدة الأميرة شاهيناز بهلوي. وتم الطلاق بينهما في عام 1945 في القاهرة وتم الطلاق في إيران في عام 1948 حدثت على أثره أزمة بين مصر وإيران.
4 يوليو اللواء أحمد رشدي وزير داخلية سابق هوأحمد رشدي محمود عيد ولد في 29 أكتوبر 1924 بالمنوفية وتولى وزارة الداخلية المصرية من عام 1984 حتى 1986، ولقب بـ"قاهر المخدرات" ويعتبر أول وزير للداخلية ينال احترام الشعب بجميع طوائفه وحارب تجار المخدرات وقاد حملات ناجحة في ضرب بؤرهم والقضاء عليهم.
استقال من وزارة الداخلية بعد أحداث انتفاضة الأمن المركزي في مصر 1986 الشهيرة بعد أن إستطاع تفعيل وتطبيق منظومة قوانين المرور التي طُبقِت على كل الجميع دون استثناء من سائقي السيارات والمارة "المشاه" من المواطنين المخالفين لقوانين عبور الطرق.
11 يوليو إبراهيم يوسف لاعب كرة قدم سابق لاعب كرة قدم مصرى لعب في نادي الزمالك كان يلعب في مركز قلب الدفاع ومن أفضل من لعب في هذا المركز في تاريخ كرة القدم المصرية والمنتخب المصري، لُقب بالغزال الأسمر وهو الأخ الشقيق لإسماعيل يوسف لاعب كرة قدم سابق بنادي الزمالك أيضاً.
29 يوليو - محمود أبو زيد ممثل مصري راحل،ولد وعاش وتوفي بحي شبرا, اشتهر بتقديم الأدوار الكوميدية وكان من الأعضاء الأساسيين في فريق الفنان "محمد صبحي" حيث اشتهر بأداء وتقديم دور "خليل" في مسلسل "يوميات ونيس" وهي شخصية جار ونيس بالمسلسل ذاك الجار الأناني ودوما كان ارتبط دوره بالفنان محمد صبحي في المسلسل وهو يناديه "خلة القله".
شارك أبوزيد خلال رحلة حياته ومشواره الفني في العديد من الأعمال السينمائية مثل فيلم "اللعب مع الكبار" مع النجوم عادل إمام وفاروق الفيشاوي وفيلم وفيلم "خليل بعد التعديل" وفيلم "ميدو مشاكل" كما شارك في عدد من الأعمال الدرامية أشهرها على الإطلاق مسلسل "يوميات ونيس" ومسلسل " و"العار" ومن الأعمال المسرحية التي شارك في تقديمها "لعبة الست" ومسرحية "عائلة ونيس" ومسرحية "سكة السلامة" ومسرحية" على بلاطة" ومسرحية "وجهة نظر" ومسرحية "ماما أمريكا".
سبتمبر
14 سبتمبر- أسامة الباز - دبلوماسي مصر عن عمر يناهز 82 عام هو المستشار السياسي للرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، وهو شقيق عالم الجيولوجيا في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" الدكتور فاروق البازوهوأحد مستشاري مركز الدراسات الإسرائيلية والفلسطينية بمؤسسة الأهرام، وعمل مديراً لمكتب الأمين الأول للجنة المركزية للشؤون الخارجية ومديرًا لمكتب نائب رئيس الجمهورية، ثم مديرًا لمكتب رئيس الجمهورية للشؤون السياسية ووكيل أول وزارة الخارجية .
عين بوزارة الخارجية سكرتيرًا ثانيًا عام 1958، ووكيلا للمعهد الدبلوماسي ثم مستشارًا سياسيًا لوزير الخارجية، ويعد أصغر من حصل على درجة سفير عام 1975 وشارك في مفاوضات كامب ديفيد وصياغة معاهدة السلام عام 1979.
16 سبتمبر رتيبة الحفني مغنية أوبرا مصرية عالمية، وعميدة معهد الموسيقى العربية في القاهرة، هي أول امرأة تتولى منصب مدير دار الأوبرا المصرية في القاهرة درست الموسيقي في برلين وميونخ، غنت في أوبريت الأرملة الطروب العام 1961 وأدت دور البطولة في "أوبرا عايدة" للإيطالي "فيردي" بدار الأوبرا بباريس، حصلت على "جائزة الدولة التقديرية في الفنون" من المجلس الأعلى للثقافة المصري، العام 2004.
ديسمبر
3 ديسمبر وفاة شاعر العامية المصري احمد فؤاد نجم عن عمر يناهز الـ(84 عاما) ويعتبر "نجم" رمز الشعر السياسي في العالم العربي ولُقب بشاعر البسطاء أو شاعر الطبقة الفقيرة أحد أهم شعراء العامية في مصر وأحد ثوار الكلمة واسم بارز في الفن والشعر العربي ولقب بالفاجومي المصري وبسبب ذلك سجن عدة مرات . يترافق اسم أحمد فؤاد نجم مع ملحن ومغن هو الشيخ إمام ، حيث تتلازم أشعار نجم مع غناء إمام لتعبر عن روح الاحتجاج الجماهيري الذي بدأ بعد نكسة 1967.
عًرف نجم بشاعر البسطاء والطبقات الفقيرة الكادة في عام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة سفيرا للفقراء
3 ديسمبر وفاة الفريق رضا حافظ عن عمر يناهز 61 عاماً وهو القائد السابق للقوات الجوية المصرية وشغل منصب وزير الإنتاج الحربي قبل وفاته وزير الإنتاج الحربي في حكومتي هشام قنديل والببلاوي. وهو عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة السابق الذي فوضه الرئيس الأسبق مبارك في إدارة مصر منذ 11 فبراير 2011 حتي تعينه وزير الدولة للإنتاج الحربي في 12 أغسطس 2012.
شارك في حرب أكتوبر 1973 قضى في الجو 2500 ساعة طيران على طائرات مختلفة تقلد رضا حافظ العديد من المناصب العسكرية الهامة أهمها رئيس اركان المنطقة الجوية الشرقية 2002 وقائد المنطقة الجوية الجنوبية 2003 ثم قائد المنطقة الجوية الشرقية ورئيس شعبة عمليات القوات الجوية 2007 ثم رئيس أركان حرب القوات الجوية 2007 ثم قائد القوات الجوية حتي عام 2012 حتى أصبح وزير الدولة للإنتاج الحربي في عام 2012.
18 ديسمبر جمال إسماعيل ممثل مصري 80 عام حاصل ليسانس آداب قسم تاريخ جامعة عين شمس عام 1957 وحاصل أيضا على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956 التحق بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي لعب أدواراً هامة في عدد من المسلسلات التيفزيونية منها و"عائلة شلش" و"ليالى الحلمية" و"بين القصرين" و"المحروسة" و"المال والبنون –الجزء الثاني" و"الضوء الشارد" و"قلب ميت" و"الليل وآخره" و"العميل 1001" و"أحلام عادية" و"التوأم"، كما شارك في عدد من الأفلام السينمائية أهمها "تيتو" و"مافيا" و"رمضان مبروك أبو العلمين حمودة" و"حرب أطاليا" و"احنا بتوع الأتوبيس" و"المولد" و"جزيرة الشيطان".
18 ديسمبر زهرة العلا ممثلة مصرية توفيت بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 79 عاماً تتلمذت على يد الفنان يوسف وهبي وعملت في مسرحه تركت أعمالاً فنية ودرامية بلغ عددها 120 فيلماً و50 مسلسلاً تليفزيونياً على مدى تاريخها وشاركت في تقديم عدد كبير من الأعمال الفنية السينمائية أهمها "الوسادة الخالية" مع الفنان الراحل "عبد الحليم حافظ" و"جميلة بوحريد" وفيلم "بنت الحتة" و"رد قلبي" و"دعاء الكروان" و"في بيتنا رجل" و"سر طاقية الإخفاء" و"أيامنا الحلوة"، تزوجت من المخرج حسن الصيفي (1972-2005) الذي أسند إليها البطولة في عدد من أفلامه وكان آخر أفلامها "بنت الباشا الوزير" عام 1991 وفيلم “أرض أرض” من نفس العام مع الفنان “فاروق الفيشاوي” والفنانة “إلهام شاهين”.

هناك تعليق واحد:

  1. رحم الله الجميع ونشكر كاتب الموضوع على هذه الطلة الجميلة والمعلومات القيمة شكرا جزيلا
    اميلى للتواصل ahmedrasheidy@yahoo.com
    احمد رشيدى

    ردحذف

الحقوق محفوظة مصر نت 2015 ©